الشروق
اشتركوا معانا .............ومش هتندمواااااااااااااااااا

الشروق

منتدى عربي لكل العرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات الشروق .....بترحب بيكم.......وبتتمنى ليكم التفاعل والانسجام معانا
المواضيع الأخيرة
» سجل اعجابك بشخصية عضو في المنتدى..
الإثنين يوليو 08, 2013 3:11 am من طرف яِωًG̵̵ْɐAϞ ⌣

» احـــم احــــــم انا ج ـيت ^-*
الإثنين يوليو 08, 2013 2:44 am من طرف яِωًG̵̵ْɐAϞ ⌣

» رمضان كريم(ادخل للتهنئة)
الإثنين يوليو 08, 2013 2:18 am من طرف яِωًG̵̵ْɐAϞ ⌣

» كل واحد يحط سؤال والى بعده يجاوب
الإثنين يوليو 08, 2013 2:05 am من طرف яِωًG̵̵ْɐAϞ ⌣

» NEW تولبار اسلامي رائع
الإثنين يوليو 30, 2012 4:44 am من طرف خالد

» تولبار اسلامي رائع التحميل مجانا!!
الإثنين يوليو 30, 2012 4:42 am من طرف خالد

» تولبار اسلامي رائع - مجانا!!
الإثنين يوليو 30, 2012 4:37 am من طرف خالد

» NEW تولبار اسلامي رائع مجانا
الأحد يوليو 29, 2012 5:29 am من طرف خالد

» صور معبرة عما يحتوية القلب من كلمات
السبت يوليو 21, 2012 4:57 am من طرف ساقي الورد


شاطر | 
 

 فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarah
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 728
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!   السبت يونيو 12, 2010 6:40 pm

أعتقد ان عقلاً وتياراً , يحرم قيادة المرأه وسفرها وخروجها وعملها ولبسها البنطلون , ويحرم السينما والمسرح والموسيقى وإهداء الزهور والنصب التذكاريه , والفوائد البنكيه , والتأمين , ونقل الأعضاء , والتجميل , ودو العباده , وغيرها هو اجدر وأولى ان نحاوره ونفهمه , ويفهمنا , فتيار يحرم الحياه هو أولى من محاورة ( آخر ) لانعرفه ولايقيم بين ظهرانينا ولايتعاطى مباشرةً معنا .

فلو أن التيار الليبرالي الحرّ , وجه إنتقادته (التي تملئ المنتديات وبعض الصحف ) بكل صراحه وشفافيه إلى التيار الوهابي , وكذلك فعل نفس الشيء , اتباع المذهب الشيعي والصوفي والإسماعيلي وغيرهم من خلال جلسات الحوار الوطني , لكان حقيقاُ بإن يسمى حواراُ مع ( الآخر ) .
فالوهابي لازال يرى في أي مخالف له من أبناء وطنه بإنه ( آخر ) حتى وإن لم يعلن ذلك , ومع ذلك رحنا نحاوره حول نظرته ( للآخر) غير السعودي وغير المسلم .


أحاول هنا , أن أقدم قراءة مفصله لاتصل إلى درجه القراءه العلميه ولاتسمى كذلك , بسبب طبيعة المنتديات وماتتطلبه من خفه وأختصار ولكنها إنطباعات شخصيه ورؤى حول العقليه الوهابيه السلفيه , لمحاولة معرفتها بشكل اكبر قبل أن نتعرف ونكتشف عقلية ( الآخر ) الذي نريد محاورته .

من وجهة نظري أعتقد أن أزمة العقل الوهابي هي أزمه قديمه ومعاصره في آن واحد , فالعقل الوهابي منذ الازل كان ولازال , عقلاً يفكر بطريقة تبعيه نقليه , يرى في شخصية (الرمز) الديني فقط العقل المفكر المستنبط العارف بالاحكام , والمطلع على بواطن وخوافي ومستقبل الامور , أما غيره من الآخرين فهم أتباع و ( عامه ) , ولم يبلغ علمهم نصيف علم الرمز , فلايحق لهم الخوض او الحديث فيما لايعلمون !!

العقل الوهابي , عقل في حقيقته , يفتقد للنظره "البانوراميه" أو الشامله للأمور فهو ينظر للأمور دائماً من منظار وزاويه ضيقه , لا تعترف بالتمايز ولا بالتباين , ولا يرى من الالوان إلا الاسود والابيض أما ماسواها وماانتصف منها كالرمادي فهو غير موجود ومهمش !! بل إن محاولة خلقه هي جريمه وتهمه .

الحلول الوسطيه لديه معدومه غالباً , أما براءه او اعدام , اما تبعيه تامه للرمز, وأما الكفر والزندقه والإلحاد للمخالف . قضية مواكبة العصرّ هي مفقوده تماماً من قائمة اولوياته .

العقل الوهابي , هو عقل معتقل منذ الازل , يرى في التفكير انه "فرض كفايه" , إذا قام به الرمز سقط عن البقيه , بينما تفكير الرمز هو "فرض عين" على الجميع إتباعه , ومخالفته والخروج عنه تزندق وتعلمن وفسق وفجور والحاد .

عقل جامد , تراثي , يرى في الموروث قدسيه لا تمس , ولا تحرك , ولا يطال جنابها, وعلى من يحرك ذلك الجمود تحمل تبعة ( سياطهم ) و ( سجنهم ) أو فصلهم من عملهم وإيذائهم


العقل الوهابي , لا يرى ذلك (الآخر ) الذي يطلب محاورته بل يلغيه وينفيه تماماً , حتى وإن اظهر وادعى عكس ذلك فهو يخالفه بتصرفاته وأقواله , إنه عقل "يغيب المخالف" ويرى في ارائه هجوماً على حوزة "الدين العظيم" بل ويرى في التجديد والخروج عن منهج السلف , ابتداعاً غير محمود , ونقضاً لإحد عرى الإيمان القويم .




عقل حارب أسلافه , المعتزله لإنهم أعملوا عقولهم في آي الله . وكفر المرجئه لأنهم تسامحوا مع غيرهم . وفسق المتكلمين لأنهم ناقشوا وتأملوا وتفكروا . والآن يكفر التنويريين والأحرار من أبناء وطنه , لإنهم أرادو مواكبة عصرهم والأخذ بإسباب النجاه والتقدم .

استمر هذا العقل الوهابي وريثاً شرعياً وحيداً لمنهج السلف في تهميش (الآخر ) ومحاربة التجديد حتى وقتنا المعاصر . ففسق جمال الدين الافغاني. وحارب محمد عبده..وتهجم على رشيد رضا , ونفى اطروحة امين الخولي , وهاجم علي عبدالرازق , وطرد وكفرّ عبدالله القصيمي , وابتهج وفرح لمقتل فرج فوده .

عقل يرى "بحرفية النص" لا بظاهره , ولا بباطنه, ومن يخالف رؤيته تلك فهو مبتدع ,,فاسق...ماجن,,زنديق..منافق معلوم نفاقه , اما الحديث عن " تاريخيه النص " فهي موجبة لحد السيف وإستباحة الدم وربما المال أيضاً .

هذا العقل هو نتاج العقل السلفي الذي رفض سابقاُ نتاج ابن رشد الفلسفي وأسماه "بالتهافت " , ورفض من قبله كل الفرق الاسلاميه الأخرى , بل غيبها وشوه تاريخها ودنسه ووصفه بكل النقائص ,

نتاج ابن رشد كما هو معروف يدرس الان في الجامعات الغربيه وكان مفتاح الفلسفه لدى الفيلسوف الكبير " فرانسيس بيكون" .

ابن رشد شارح ارسطو والفيسلوف والحكيم ورجل الدين والعلم , هو اول من ساعد في تكريس الجانب العلمي وساعد في النهضه العلميه بوضعه منهج ((الملاحظه والاستقراء )) هذاالمنهج هو أساس العلوم القديمه التي كانت اساساً للعلوم الحديثه .

ابن رشد كما هو معروف ومعلوم للكثيرين , تم مناصبته العداء بل وأحرقت كتبه , واتلقى سيل لهجوم عليه والتشهير به ,,,ودائماً ماكان حال فلاسفة العرب كابن سينا والرازي وغيرهم محاربين ولا ادل على ذلك من كتاب الغزالي الذي هاجم فيه ابن سينا "تهافت الفلاسفه " .

وبكونه عقل أبو حامد الغزالي عقل سلفيّ رغم صوفيته السابقه , فقد كرس كتبه في التهجم على عقول تريد ان



" تتدبر " أن " تفكر " أن " تتأمل ", ان تتجاوز الخطوط الحمراء الهامشيه. تلك الخطوط المزروعه كحقول الغام في باطن العقل المسلم, الغزالي هاجم العقل وانتقده..وقلل من شأنه..ودعى الى التصوف والتدروش,,والاباطيل ..والرجعيه .








رد عليه ابن رشد لاحقاً بكتاب " تهافت التهافت ",,!!! وكانت هذه الفتره من التاريخ العربي فتره أخرى من محاولات تغييب العقل وممارسة السلطه والوصايه عليه ,,

العقل الوهابي عقل " تسليمي " ولم يكن ابداً في يوما ما عقلاً " شكياً" ديكارتياً,,, لذك هو عقل جامدّ , حكم على ذاته بالموتّ دون أن يحكم عليه أحد !!!

ديكارت ذلك الفيلسوف الفرنسي الذي قال أنا افكر" ..اذاً "انا موجود" , والتي تعادل لدى السلفي الوهابي " أنا أنقل " إذاً " موجود " .

ديكارت واضع منهج "الشك" الفلسفي الكبير, ورغم ماتركه خلفه من نظريات رياضيه وعلميه ضخمه لا زلنا ندرسها ونتعلمها, تلعنه الوهابية السلفيه وتلعن بني جلدته من " الصليبيين" , " الكافرين " , وهم يمارسون لعنهم " تحت ضوء مصباح " أديسون " ومن وراء حاسوب " مايكروسوفت " بيل قيتس , او بإقلام " باركر " اللعين .

العقل الوهابي السلفي عقل "انتقائي" . يختار دائماً مايروق له ويناسبه من الحجج والبراهين ويغيب مايناوئه ويعارضه من الأقوال , والتاريخ الطويل والحديث يشهد على ذلك أيضاً , ومارفضهم للحديث عن تاريخ معارك الصحابه إلا جزء يسير وقليل من عقلية التغييب العلمي التي يمارسونها . ألم يخرج حسن فرحان المالكي ليفضح آلياتهم وانتقائيتهم , فكان مصيره الطرد والحرمان من وظيفته . ألم يشوهوا صورة عبدالله بن بجاد ومنصور النقيدان ومشاري الذايدي ويصفوهم بكل نقيصه وسيء من القول , لمجرد انهم انقلبوا على منهجيتهم وكفروا بآليتهم التفكيريه العقيمه , وأرادوا التحرر من ربقة تلك الرجعيه والجمود .

إنه عقل يعتبر التفكير , والتعبير. وحرية الكلمه (هجوماً على الثوابت) وتنقصاً من المعتقدات. وزعزعه ..للرواسخ الراسيات , بل ويفرد المصنفات والمواقع للرد والتهجم والسب والشتم والتكفير ( سليمان الخراشي وموقعه وكتاباته انموذجاً) !!

العقل الوهابي السلفي "عقل نقلي" , يقبل النقل ولا يقبل ماسواه ألم يحارب أسلافهم ابن رشد لإنه قال " كيف يعطينا الله شريعه , ويعطينا عقولاً تناقضها " متسائلاً عن فئادة العقل الذي نفوه , إلم يصنفوا بعض المكفرين بإنهم من "العقلانيين" ويكتبوا عنهم بصورة منفره ومكفره .

إن العقل الوهابي عقل يرفض الاجتهاد المواكب والعصري , يرفض العلوم الاخرى ويرى فيها علوماُ لاتؤخر ولا تقدم, وكما قال كبيرهم ذات مره عن احد العلوم بإنه ( علم لا يؤجر فاعله ولا يأثم تاركه) .

وماقضية رفضهم تدريس البنات في بدايات الدولة السعوديه ومحاربة التيلغراف والفاكس وكذلك محاربة تعليم الإنجليزيه للمدارس الإبتدائيه حديثاً , ورفض تدريس الفلسفه والتاريخ الطبيعي , ورفض دمج رئاسة تعليم البنات بوزارة التعليم , وغنكار ابن باز لدوران الأرض , إلا أمثله قليله وسريعه , لواقع محاربتهم للعلم والتقدم الإنساني , مقابل إستماتتهم في تكريس العلم النقلي من حديث وقرآن وتفسير وفقه .

ولو أردنا الحديث عن رفضهم للعلاقه ( بالآخر ) فتاريخ أجدادهم الذين وقفوا في وجه المؤسس مشكلين حزب " اخوان من طاع الله " يشهد على ذلك , وفنائهم على أيدي المؤسس عبر معركة السبله وسجن رموزهم ومطاردتهم في أصقاع الجزيرة العربيه , دليل واضح أن الواقع هو مايفرض نفسه , ودليل كذب الوهابيين في نسبة هذا التأسيس وهذه الدوله لفضلهم وجهودهم .

إما مواقفهم من علماء المسلمين (الآخرين ) , فهي مواقف تدعو للخجل والحزن , فجاد الحق, والقرضاوي ( الذي وصفه احد الوهابيين بالكلب النباح في عنوان كتابه ) والشعراوي والغزالي ( الذي أفرد العوده له كتاباً خاصاً للرد عليه ) وعبدالرازق وغيرهم , هم بالنسبة لهم مجردّ , ثلة "أشعاره" منحرفي العقيده لايؤخذ منهم رأي ولافتوى ولايعتد بما قالوا , حتى وإن أظهروا "التقيه " وأثنوا عليهم في مواضع أخرى . ناسياً متناسين إن كل وجلّ علماء المسلمين هم من الأشاعره . الذين يأخذون عنهم الحديث ويرفضون منهم الفقه والمعتقدات .

فعندما نقرأ فى كتب السلفيه والوهابيه مثلاُ , أن فرقة ما خرجت لمحاربة الكفار، فالمقصود بكل بساطه هنا هم " المخالفون لهم فى الرأى " حتى لو كانوا من الفرقة نفسها .أنظر الى الوهابيه النجديه وحروبها كمثال على حرب المخالف .

فالصراع بين الخوارج وجيش علي , هو في حقيقته خلاف رأي لم تتسع له الأذهان, ولم يتقبل قائله. وكان صوت المعركه يعلو على صوت العقل . وهم ورثوا من أسلافهم تلك العقليه الرافضه للإختلاف .

والخلافات المذهبيه التي يكرسها العقل الوهابي والسلفي بطرق شتى ووسائل عده , تؤدي بنا كمجتمعات عربيه وإسلاميه , في نهاية المطاف إلى أن نصبح مجتمعات متضاده متنافره , فما يحدث من تفرق وتنافر بين الشيعه والسنه هو أكبر دليل على ذلك .

وحتى رغم " بلاغ مكه الرسمي " واتفاقيه قادة الدول على هذا البلاغ الخطابي المهيب , إلا أن العقل الوهابي البسيط سيظل نافراً من (الآخر) أياً كان , طالما هو لايتفق معه ولايوافقه . يمضى بغفلة وإصرار إلى النظر إلى نقاط الخلاف وشبهات الإختلاف ليفرد لها المصنفات والمواقع ، ويغض الطرف عن مواطن التشابه والتماثل , لأنه تيار يرى بإنه وحده هو واتباعه هم "الفرقه الناجيه " أما من كان غيرهم فهم "حطب نار جهنم يصلونها داحرين " .

فالآن وبعد 11 سبتمبر , أصبح الكل بدون إستثناء معادياً للعقل الوهابي ورافضاً له , نعم أقول الكل, لإنه التيار والعقل الوهابي السلفي عادى الكل سابقاً , ولم يوحد الغايه والهدف , فالشيعي لديهم عدو , والاباضي عدو , والزيدي عدو, والإسماعيلي عدو , والصوفي عدو, والعلماني الليبرالي عدو, والغربي عدو, , واليهودي عدو , بل راحوا يختلقون لهم أعدائنا من قلب التاريخ الميت , إنهم بكل بساطه معادين للإنسانيه جمعاء قديمها وحديثها .

كثر اعدائهم ..وقل عددهم ,,والآن تفرقت صفوفهم ,,وتفرقت قلوبهم معها . لإنهم الغوا عقولهم ,,فحضرت سيوف كلماتهم,,واحقادهم,,ضد بعضهم البعض !! ( أنظر للتيارات الفكريه المتعدده داخل التيار السلفي الوهابي : الجاميه السرورويه القطبيه البنائيه الاخوانيه المداخله الأحباب التبليغيين وهلم جرا , وكل فرقه تنفر وتنفر من الأخرى )

يُرجع المؤرخ (جيبون) أحد أسباب انهيار الإمبراطورية الرومانية إلى (( التطاحن بين المذاهب والفرق والطوائف المسيحية، مما أدى إلى فوضى فكرية وبلبلة أيديولوجية شغلت الإمبراطورية عن ميدان القتال في وقت هو ذروة المحنة، بل إن الطوائف المضطهدة دفعها سخطها إلى التعاون مع العدو ))

العقل الوهابي السلفي , عقل تعدد عليه اعدائه واعيته حيلته , فراح يرى فالمنامات مخرجاً

( الرومي والعصيمي مثالاُ ) , وراح يرى في التفجير حلاً , وفي الارهاب دواءاً , وفي التكفير انتقاماً , وفي التحزب قوه , وفي الموت إنتصارا..!!









أعتقد , من وجهة نظري , ان الفكر الوهابي والسلفي بحاجه الى مراجعه شامله كامله , لطريقة تعاطيه وتناوله مع الكثير من القضايا والمستجدات والافكار والفرق والمذاهب والدول والسياسات والحياه بشكل عام , فهو بحاجه إما إلى مواكبة عصر الحداثه , والعلم والتقنيه والتقدم , وقبول التنوير كحل , وإما البقاء في خلاف الركبّ , والتفرج على القافله تسير والإكتفاء بالعويل من خلفها .

التيار الوهابي السلفي بحاجه الى أن يواجه نفسه ويحاورها قبل ان يواجه ذلك (الآخر) ويحاوره !! وان يحارب عقلية الجهل والظلام والتطرف والتفرق والتحزب والرجعيه التي تسيطر على أفراده ومؤلفاته قبل أن يواجه الآخر ليحاوره .

فنحن في هذا الوطن بحاجه الى تكريس نظريات سياسيه تنطلق من مبداء (المصلحه) لا من مبادئ (أخرى) ,,فالمصلحه والوطنيه هي التي تجمع وتفرق,,,,وماسواها,,.أمر غير ذي بال,,..!!! فلم يعد المعتقد والمذهب أوالإيديولجيا هو الذي يجمعنا او يفرقنا بل إن الوطنيه هي رباطنا وهي مايجمعنا والمذهب والإيديلوجيا هي ماتزيد فرقتنا , فمتى مارددنا بصوت واحد ان الدين لله والوطن للجميع نكون حينها حققنا خطوة واسعه وكبيره إلى الامام وإن تبقى غيرها خطوات أخر . ومتى ماكف العقل الوهابي وسلطته , متى ماكفوا أيديهم يده عن التحكم بحياة وحريات المواطنين فإن المجتمع والوطن يسكون بحال أفضل .

نحن نريد (للعقل) ان يعود لمكانته وأن يعطى دوره الاكبر . ذلك الذي غيبه التيار السلفي قديماً وورث منه ذلك , التيار الوهابي حديثاً . إننا نريد للعقل المسلم ان يبداء من حيث انتهى الآخرون , وان يتحرر من قيود ماضية وأن يراجع تاريخه , وان يعترف باخطائه ويواجه نفسه بها .






[u]نريد للعقل الوهابي السلفي , ان يفكر وأن يتحرر وينظر ويتعلم بطريقة العلوم الحديثه لا بطريقة علم الحلال والحرام التي لم تعد تناسب وتوافق روح العصرّ
,,!! فهذا التيار إكتفى لزمن طويل ولازال , بالتفرج على التغيير والتقدم والتقنيه والعلوم الحديثه دون ان يكون له يدٌ فيها , بل كان محرماُ لها فقط .



نريد له بإختصار أن يتعرف على مفردة (حوار) , ومعناها الحقيقي قبل ان يفكر في الحضور إلى (الحوار) , او حتى يطالب بحوار (الآخر) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يكرهون الروائح العطره لأنها بتهيج الرجاله..شوف إنت بقى كام مره إنت مارست العاه السريه بسبب رائحة عطر إمرأه مرت فى الشارع




توقيع - لا للسلفيه

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم

ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
(
المتنبي

العلمانيه هى الحل...السلفية.. تطرف .. تزمت.. تشدد.. إرهاب.. تخلف.. رجعية.. تجهم.. تفسيق.. تبديع.. تكفير.. تفجير.. تقوقع.. الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
محمد هراس
محمد هراس
avatar

عدد المساهمات : 697
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!   الأحد يونيو 13, 2010 11:29 am

بس انا من اشد المتعلقين بالسلفيه
وهناك فارق بين السلفيه والارهابيه

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alshrok.com
سماح
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1881
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 32
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!   الإثنين يونيو 14, 2010 8:45 am

موضوع جميل انا فى البداية افتكرتك مش عجبك السلفيين
بس انتى اكيد متزمرة من موضوع العلمانية دى طبعا زى اى حد طبيعى بس اللى ممكن نقوله ان
السلفيين هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي... " .
يعنى من اتبعه وسار على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما
وبعدين مش اى د يقول ده حرام وده حلال ربنا ورسولنا الكريم وضحولنا ايه هو الحرام وايه هو الحلال
ومش محتاجين لعلمانية حد عشان تبين لنا حاجة ولا تعرفنا الصح من الغلط ويبقى العلمانيون يخبطوا راسهم فى الحيط

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///alshrook.montadarabi.com/profile.forum?mode=editprofile
sarah
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 728
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!   الإثنين يونيو 21, 2010 4:16 pm

شكرا على ارائكم
وانا طبعا مع السلفيه مش ضدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلنتحاور مع ( الوهابيه السلفيه)..!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشروق :: المنتدى العام-
انتقل الى: